Psst...

Do you want to get language learning tips and resources every week or two? Join our mailing list to receive new ways to improve your language learning in your inbox!

Join the list

Arabic Audio Request

vankrot
216 Words / 1 Recordings / 2 Comments
Note to recorder:

"Natural speed please."

الجُـرَذ
جنس من القوارض يشمل نحو 50 نوعاً. أكثرها انتشارا هو الجُـرَذ الأسود والجُـرَذ الأسمر وهما من مجموعة تسمى جُرْذَان العالم القديم، أو الـجُرْذَان الحقيقية، وأصلها من قارة آسيا. والجُـرَذ أكبر حجما من قريبه الفأر، بوزن يصل إلى النصف كيلوغرام.

يوجد منها أنواع أليفة يمكن تربيتها في المنزل، وهذه الـجُرْذَان الأليفة تنحدر من سلالة الجُـرَذ البني. و يحتمل الـجُرْذَان بشكل عام تشكل أكبر خطر على حياة الإنسان لتلويثها الطعام و أمراضها

ينتشر الجرذ في جنوب شرق أسيا من الهند إلى الصين و جزر اندونيسيا ويصل إلى غينيا الجديدة أستراليا. فهو من الحيوانات النادرة التي وصلت إلى أستراليا. وينتشر جرذ العالم القديم من أفريقيا وأوروبا حتى وصل إلى جزر المحيط الهادي.

يعيش الجرذ عادة في الغابات والحقول وتختلف مواقعها من الغابات الاستوائية إلى الغابات الجبلية ، ومعظمها يتفادي الاقتراب من الإنسان. إلا أن مجموعات منه استطاعت التأقلم مع الوقت للمعيشة بجوار الإنسان في البيوت وفي الحقول .

كانت تشكل جموع الجرذ مشكلة لدى قدماء المصريين حيث كانت تأجل من صوامع الغلال وتفسدها. لهذا استأنس المصري القديم القط لأنه يتفقد الفئران ويقتله . بهذا أصبح للقط منزلة رفيعة لدى المصري القديم وشاع تربيته في البيوت ، واعتبروه إله أسموه باستيت. وكانوا يحنطون القط عند موته مثلما كانوا يحنطون أجساد الموتى . وعثر في أحدى مقابر مصر على نحو مليون من القط المحنط. ولا يزال تفسير ذلك يشغل الباحثين.

Recordings

  • الجُـرَذ ( recorded by yourperfectguide ), standard

    Download Unlock
    Corrected Text
    more↓

    الجُـرَذ
    جنس من القوارض يشمل نحو 50 نوعاً ، أكثرها انتشارا هو الجُـرَذ الأسود والجُـرَذ الأسمر وهما من مجموعة تسمى جُرْذَان العالم القديم، أو الـجُرْذَان الحقيقية، وأصلها من قارة آسيا. والجُـرَذ أكبر حجما من قريبه الفأر، بوزن يصل إلى نصف كيلوغرام.

    توجد منها أنواع أليفة يمكن تربيتها في المنزل ، وهذه الـجُرْذَان الأليفة تنحدر من سلالة الجُـرَذ البني . وتشكّل الـجُرْذَان أكبر خطر على حياة الإنسان لتلويثها الطعام و تسبّبها بالأمراض

    ينتشر الجرذ في جنوب شرق آسيا من الهند إلى الصين و جزر اندونيسيا ويصل إلى غينيا الجديدة وأستراليا ، فهو من الحيوانات النادرة التي وصلت إلى أستراليا . وزحف جرذ العالم القديم من أفريقيا وأوروبا حتى وصل إلى جزر المحيط الهادي.

    تعيش الجرذان عادة في الغابات والحقول وتختلف مواقعها من الغابات الاستوائية إلى الغابات الجبلية ، ومعظمها يتفادى الاقتراب من الإنسان . إلا أن مجموعات منه استطاعت التأقلم مع الوقت للمعيشة بجوار الإنسان في البيوت وفي الحقول .

    كانت جموع الجرذان تمثل مشكلة لدى قدماء المصريين حيث كانت تأكل من صوامع الغلال وتفسدها . لهذا استأنس المصري القديم القط لأنه يتفقد الفئران ويقتلها . بهذا أصبح للقط منزلة رفيعة لدى المصري القديم وشاعت تربيته في البيوت ، واعتبروه إله أسموه باستيت . وكانوا يحنّطون القط عند موته مثلما كانوا يحنّطون أجساد الموتى . وعثر في إحدى مقابر مصر على نحو مليون قط محنط ، ولا يزال تفسير ذلك يشغل الباحثين.

Comments

vankrot
Aug. 30, 2016

شكرا جزيلا

yourperfectguide
Aug. 30, 2016

العفو

Overview

You can use our built-in RhinoRecorder to record from within your browser, or you may also use the form to upload an audio file for this Audio Request.

Don't have audio recording software? We recommend Audacity. It's free and easy to use.