Psst...

Do you want to get language learning tips and resources every week or two? Join our mailing list to receive new ways to improve your language learning in your inbox!

Join the list

Arabic Audio Request

vankrot
321 Words / 1 Recordings / 3 Comments
Note to recorder:

Natural speed please

عبد الله أوجلان هو مؤسس حزب العمال الكردستاني وأول قائد له[2]. ووفقا للمادة 125 لقانون العقوبات التركي فإنه في 28 إبريل 1999 حُوكم بتهمة الخيانة العظمى لتركيا. وقد حكم عليه بالإعدام في 29 يونيو 1999 لقيامه بتأسيس وإدارة منظمة ارهابية مسلحة. وعقوبته هذة جعلت الوضع يزداد خطورة ووفقا للقوانين الملائمه للاتحاد الاوروبي فقد تحولت عقوبته إلى السجن المؤبد وهو محبوس في سجن إمرالي الان.

حاكميه حزب العمال الكردستاني

وفي 24 نوفمبر 1978 في قريه فس مركز ليجا في ديار بكر قد اسس منظمة باسم حزب العمال الكردستاني والتي تقع علي جزء من اراضي تركيا إيران والعراق العراقوسورياسوريا والتي تهدف الي تاسيس دوله مستقله معتمدة علي مبداي ماركسية لينينية في المنطقه المسماه كردستان وستقع في قائمه الولايات المتحدة الامريكيه و الاتحاد الاوروبي بعد ذلك. ان فترة حركه انقلاب 1980 في تركيا التي وقعت بعد ذلك تم قتل 60 من رؤساء المنظمه وتم القبض علي الكثير منهم. وبناء علي هذا فقد تراجعت قوة المنظمه وانسحب الي سورياسوريا معطيا قرارا ان البقاء داخل حدود تركيا سيكون خطرا ومن هنا بدا عبدالله اوجالان في هذة الفترة إدارة المنظمة.

وفي عام 1998 كانت سوريا مضطرة لاخراج اوجالان من اراضيها نتيجه للمطبوعات التركية.اوجالان الذي عبر من سوريا إلي روسيا ومن هناك إلى إيطاليا وعندما تم اخراجه منها أيضا من قبل الحكومه الايطاليه اختبئ في السفارة اليونانية في كينيا وبعد ان تم اخراجه من السفارة اليونانية الموجودة في كينيا ألقت وحدات أمن كينيا القبض عليه وتم تسليمه يوم 15 فبراير 1999 إلي مسئولين الامن التركي. قد نقل في يوم 16 فبراير 1999 بطائرة من قبل بوردو برليلر بقياده انجين اولان.

دعوة للهدنة

أطلق أوجلان عبر محاميه إبراهيم بيلمز دعوة لوقف إطلاق النار في أيلول/سبتمبر 2006 في مسعى للمصالحة مع تركيا. في هذه الدعوة، طلب أوجلان من حزبه عدم استخدام السلاح إلاّ في الدفاع عن النفس وركّز على ضرورة إنشاء علاقات جيدة مع الشعب الكردي التركي والحكومة التركية وفي مارس 2013 دعا اوجلان مقاتلي حزبه إلى وقف إطلاق النار ضد الحكومة التركية وسحب مقاتليه من تركيا إلى شمال العراق

Recordings

  • Abdullah Ocalan ( recorded by yourperfectguide ), standard

    Download Unlock
    Corrected Text
    more↓

    عبد الله أوجلان هو مؤسس حزب العمال الكردستاني وأول قائد له[2]. ووفقا للمادة 125 لقانون العقوبات التركي فقد حُوكم بتهمة الخيانة العظمى لتركيا في 28 أبريل 1999 . وقد حكم عليه بالإعدام في 29 يونيو 1999 لقيامه بتأسيس وإدارة منظمة إرهابية مسلحة. وعقوبته هذه جعلت الوضع يزداد خطورة ووفقا للقوانين الملائمة للاتحاد الأوروبي فقد تحولت عقوبته إلى السجن المؤبد وهو محبوس في سجن إمرالي الآن.

    قيادته لحزب العمال الكردستاني

    في 24 نوفمبر 1978 في ديار بكر أسس منظمة باسم حزب العمال الكردستاني و تقع على جزء من أراضي تركيا إيران العراق وسوريا،و تهدف إلى تأسيس دوله مستقله معتمدة علي مبدأي الماركسية اللينينية في المنطقة المسماة كردستان. خلال حركة انقلاب 1980 في تركيا تم قتل 60 من أفراد المنظمة وتم القبض على الكثير منهم. وبناء على هذا فقد تراجعت قوة المنظمة فانسحبت إلى سوريا بما أن البقاء داخل حدود تركيا سيكون خطرا ،ومن هنا بدأ عبدا لله أوجالان في هذه الفترة بإدارة المنظمة.

    وفي عام 1998 كانت سوريا مضطرة لإخراج أوجالان من أراضيها نتيجة للضغوط التركية.عبر أوجالان من سوريا إلى روسيا ومنها إلى إيطاليا التي تم إخراجه منها أيضا من قبل الحكومة الإيطالية، فاختبئ في السفارة اليونانية في كينيا وبعد أن تم إخراجه منها أيضا ألقت وحدات الأمن الكينية القبض عليه وتم تسليمه يوم 15 فبراير 1999 إلى مسئولي الأمن التركي. بعد ذلك نقل في 16 فبراير 1999 من مطار كينيا وهي العملية التي شاركت فيها الاستخبارات التركية و الأمريكية..

    دعوة للهدنة

    أطلق أوجلان عبر محاميه دعوة لوقف إطلاق النار في أيلول/سبتمبر 2006 في مسعى للمصالحة مع تركيا. في هذه الدعوة، طلب أوجلان من حزبه عدم استخدام السلاح إلاّ في الدفاع عن النفس وركّز على ضرورة إنشاء علاقات جيدة مع الشعب الكردي التركي والحكومة التركية .وفي مارس 2013 دعا اوجلان مقاتلي حزبه إلى وقف إطلاق النار ضد الحكومة التركية وسحب مقاتليه من تركيا إلى شمال العراق

Comments

yourperfectguide
July 11, 2016

تصحيح

و تهدف إلى تأسيس دولة مستقلة

vankrot
July 16, 2016

شكرا

yourperfectguide
July 16, 2016

العفو

Overview

You can use our built-in RhinoRecorder to record from within your browser, or you may also use the form to upload an audio file for this Audio Request.

Don't have audio recording software? We recommend Audacity. It's free and easy to use.

Sponsored Links