Psst...

Do you want to get language learning tips and resources every week or two? Join our mailing list to receive new ways to improve your language learning in your inbox!

Join the list

Arabic Audio Request

ElenaPetrova
275 Words / 1 Recordings / 0 Comments

إعادة البصر لفئران كانت مصابة بالعمى

في واحدة من الدراسات المذهلة، نجح علماء في استرداد الأعصاب البصرية لدى مجموعة من فئران التجارب المصابة بالعمى، ومن ثم مساعدتها على الرؤية من جديد،فمن المعروف أنه بمجرد إصابة العصب البصري المسؤول عن الرؤية بالتلف، فإنه يصبح من المستحيل الرؤية من جديد، لكن علماء أميركيين نجحوا في مساعدة فئران مصابة بتلف في أعصابها البصرية على استعادة قدرتها على الإبصار من جديد.
ورغم أن ذلك الكشف البحثي الكبير لم يحظ بأية نتائج مباشرة بخصوص البشر حتى الآن، إلا أنه وضع الباحثين على بداية الطريق نحو اتجاهات علاجية جديدة وواعدة.
وتبين لهم أنه بمجرد إتلاف ذلك العصب، تبدأ الاستطالات المشابهة للإصبع الطويل التي ترسلها الخلايا العصبية من العين إلى الدماغ في التقلص وهو ما يؤدي في الأخير إلى قطع أي اتصال بالدماغ ومن ثم يحدث العمى. ومع ذلك، وجد فريق البحث أن الجمع بين التحفيز البصري للعصب واستخدام بعض المواد الكيميائية التي تعنى بإنماء الخلايا العصبية أمر من الممكن أن يساعد في إنقاذ تلك الاستطالات، التي تعرف بـ "المحاور العصبية"، وحثها على التمدد للخارج مرة أخرى.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فالمحاور العصبية تتسم كذلك بقدرتها على إيجاد وصلاتها المناسبة للرؤية الصحيحة – وهي الأجزاء المخصصة بالدماغ لاستعادة الرؤية. كما لفت العلماء في الوقت عينه إلى أن الفئران التي تعرضت لتلف مشابه بالعصب ولم تخضع للعلاج لم تظهر قدراً كبيراً من القدرة على إعادة نمو المحاور العصبية.

واتضح أن أهم كشف توصلت إليه تلك الدراسة هو أنه بمجرد أن يتم حث الخلايا العصبية على النمو مرة أخرى، فإنها تحتفظ بالتعليمات للعثور على وصلاتها المناسبة في المركز البصري للدماغ، وهو ما يعني أن الخلايا العصبية تتذكر طريق العودة ولا تنساه مطلقاً، مما شجع على إيجاد طرق يعالج بها العمى لدى البشر.

Recordings

Comments

Overview

You can use our built-in RhinoRecorder to record from within your browser, or you may also use the form to upload an audio file for this Audio Request.

Don't have audio recording software? We recommend Audacity. It's free and easy to use.